حقن بوتوكس المعدة

عند النظر إلى طبيعة مادة البوتكس سنجد أنها مادة طبيعية، استخدمت في عالم التجميل بشكلٍ أساسي ورئيسي في إزالة تجاعيد الوجه والرقبة واليدين وإخفائها.

اعتمد البوتكس في التجاعيد على الأماكن التي يكون سبب التجاعيد فيها انقباض أو تشنج العضلات الصغيرة وليس بسبب ترهل الجلد أو فقدانه المرونة، لذلك يؤدي حقن البوتكس إلى شل تلك العضلة وبسطها ومنعها من الانقباض فتختفي تجاعيد الجلد فوقها.

حقن المعدة بالبوتكس لا يختلف كثيرًا عن فكرة إزالة التجاعيد في طريقة عمل البوتكس، معدتنا بطبيعتها تقوم بالعملية الهضمية مثل كل أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى بانقباض عضلات جدرانها وحركتها العاصرة التي تؤدي لهضم الطعام ودفعه من المعدة إلى الأمعاء، مجرد أن تصبح المعدة فارغة من الطعام نبدأ نحن بالشعور بالجوع ثانيةً.

يقوم البوتوكس في المعدة بإصابة جدرانها بشللٍ مؤقت غير كامل كل ما يفعله هو أنه يقلل من قوة انقباضات المعدة ودفعها للطعام إلى الأمعاء، تصبح عمليتها الهاضمة أبطأ من المعتاد وقوتها الدافعة أقل ما يدفع بكمياتٍ أقل خارجها وبذلك يظل الطعام موجودًا بداخل المعدة لأكبر فترةٍ ممكنة، ما يعني تقليل كمية الطعام التي سيتناولها الشخص من ناحية، ومن ناحيةٍ أخرى زيادة شعوره بالشبع ونقص حنينه للطعام.

المرشحون لحقن بوتكس المعدة

أكبر المرشحين لحقن البوتكس في معداتهم هم أولئك الذين يعانون من مشكلةٍ في خسارة الوزن، بعض الناس سواءً بأسبابٍ معروفة أو بدون سببٍ منطقيٍ ظاهر يعانون من ظاهرة ثبات الوزن مع القابلية في الزيادة لكنهم لا يستطيعون خسارة أوزانهم مهما فعلوا.

بعد محاولة اتباع الوسائل التقليدية في خسارة الوزن وفشلهم في تحريك وزنهم الثابت يصبحون من أوائل المرشحين وغالبًا ما يساعدهم حقن البوتكس في المعدة على التخلص من ثبات الوزن والوزن الزائد والحصول على الجسد المثالي الذي حلموا به.

من ناحيةٍ أخرى قال الخبراء أن الراغبين في التخلص من كيلوجراماتٍ محددةٍ من أوزانهم هم مرشحون أقوى لحقن البوتكس من هؤلاء الذين يريدون التخلص من وزنٍ كبيرٍ دفعةً واحدة، كما أن نتائج الفئة الأولى تكون أقوى وأبرز وأفضل من نتائج مفرطي السمنة.

مرشحون آخرون هم الذين يعانون من الشراهة أو فقدانهم الإحساس بالشبع أو مشاكل تسبب لهم تناول الطعام بكثرة دون توقف وتناول كميات أكبر وأزيد من حاجات جسدهم الحقيقية، استطاع البوتكس أن يضع حدًا جذريًا ونهائيًا لأصحاب تلك المشكلة ويساعدهم على تناول ما يحتاجون إليه وحسب من الطعام ويصل بهم إلى الشعور بالشبع بعد الكميات الكافية، وهو ما يقضي تمامًا على واحدٍ من أكبر أسباب زيادتهم في الوزن.

قبل حقن البوتوكس في المعدة

  1. بعد النقاش مع طبيبك في التوقعات التي تريد الحصول عليها عليك قبل العملية أن تخبره إن كنت مصابًا بالحساسية من أي شيءٍ أو أي أدويةٍ أو أي نوعٍ من أنواع التخدير.
  2. كذلك أخبر طبيبك إن كنت تتناول أي نوعٍ من الأدوية بشكلٍ مزمنٍ أو وقتي
  3. توقف قبل العملية بفترة عدة أيامٍ عن تناول مسيلات الدم كالأسبرين والبروفين حتى تتجنب الإصابة بأي نزيفٍ أثناء الحقن
  4. إن كنت تعاني من أي مشكلةٍ صحيةٍ سواءً في الجهاز الهضمي أو القلب أو أي مشكلةٍ عامة فأخبر طبيبك
  5. إن خضعت لأي عمليةٍ في المعدة أو المريء من قبل فأخبر الطبيب
  6. توقف عن تناول الطعام قبل العملية بحوالي 12 ساعة فمن الأفضل بالطبع أن يتم إجراؤها على معدةٍ فارغة وحتى تتجنب التعرض للقيء والغثيان
  7. لا تتناول أدويةً تتعلق بعصارات المعدة وأحماضها فتزيد أو تقلل من إفرازها في اليوم الذي تخضع فيه للعملية
  8. إن كنتي ترتدين بعض الحلي حول الرقبة أو على الصدر فمن الأفضل نزعها للشعور بالراحة فقط لا غير أثناء العملية

كيف يتم حقن المعدة بالبوتكس

تتم عملية الحقن بشكلٍ عام باستخدام المنظار الطبي والذي يتم إدخاله من الفم حتى المعدة، لذلك فهي ليست عملية جراحية ولا يتم فيها إحداث أي شقوق أو جروح طبية بهدف الوصول للمعدة، يتيح المنظار الطبي للطبيب أن يرى طريقه بدايةً من الفم وحتى الوصول إلى المكان المناسب للحقن داخل المعدة، كما توجد الإبرة التي تقوم بالحقن في طرف المنظار وما إن يصل الطبيب إلى غايته ينفذ عملية الحقن.

قد يقوم الطبيب بنثر رذاذٍ مخدرٍ على حنجرتك في محاولةٍ لتقليل رد فعل التقيؤ الذي يصيب الإنسان عندما يلامس أي شيءٍ حنجرته وهو ما سيسهل على الشخص أن يدخل المنظر بسلامٍ من فمه لمعدته، وفي نفس الوقت لا يستطيع الطبيب إخضاعك لتخديرٍ موضعيٍ أو كامل لأنه يحتاج منك أن تقوم بفعل البلع الذي يساعد المنظار على الدخول لمكانه.

يوجد نوعان من الحقن أو من الأماكن التي يستهدفها الطبيب لحقن البوتكس، النوع الأول هو أن يستهدف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيقوم بحقنها بكمياتٍ مدروسة ومناسبة تقلل من حركتها وانقباضها بنسة 50% تقريبًا، وبذلك تقلل من هضم المعدة ومن معدل إفراغها الطعام ودفعه إلى الأمعاء.

في أحيانٍ أخرى قد يستهدف الطبيب العصب الموصل إلى المعدة وهو الواصل بين الجهاز العصبي المركزي ومعدة الإنسان، هذا العصب هو المسئول عن إعطاء الأمر للمعدة بممارسة الحركة الهاضمة وإفراغ الطعام ودفعه، لذلك إن تم التأثير عليه فهو يقلل من حركة المعدة ويرسل إشاراتٍ بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.

بعد حقن البوتكس في المعدة

  1. في العادة ما تستغرق العملية بين 45 دقيقة وحتى ساعة كاملة ويختلف الوقت حسب سرعة الطبيب وخبرته وكفائته والتعقيدات التي قد يواجهها أثناء إدخال المنظار الطبي والحقن.
  2. بعد الانتهاء قد تشعر بأن حنجرتك ما تزال مخدرةً فاحرص قدر الإمكان على ألا تتناول الطعام أو أية مشروباتٍ حتى تشعر بأثر المخدر يزول تمامًا ورد فعل الحنجرة يعود لطبيعته مرةً أخرى
  3. للكثيرين تكون عملية المنظار الطبي مرهقةً ومتعبة وتصيب الجسد بالإرهاق وتمنعه من التركيز ومزاولة الحياة بشكلٍ طبيعيٍ كالقيادة مثلًا وبقية الأنشطة لعدة ساعات، إلا أن جسدك عندما يبدأ باستعادة نشاطه مرةً أخرى ستشعر بأنك قادرٌ على العودة لكل الأنشطة بدون مشاكل
  4. تأثير البوتوكس في المعدة لا يظهر بشكلٍ مباشر ولن تجد تأثيرًا بارزًا خلال أسبوعٍ واحدٍ من الحقن وإنما من ظهرت لهم نتائج طبية كان ذلك بعد الحقن بفترة أربعة أو ستة أشهر
  5. البوتكس ليس ممتد المفعول للأبد وتأثيره لا يظل موجودًا دائمًا وإنما يختفي بعد عدة أشهر، بعض الناس إن لم يصلوا إلى التأثير المطلوب بعد يعيدون عملية الحقن مرةً أخرى بعد مرور 6 أشهرٍ من الحقن الأول
  6. يظهر التأثير واضحًا وملموسًا في الإحساس بالامتلاء والشبع الذي يلاحظه الشخص فورًا فتتناقص كميات الطعام التي يتناولها في العادة ويشعر بالشبع لفترةٍ أكبر
  7. أعربت النتائج على أن حقن البوتكس في المعدة وحده بدون تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة لا يعطي نتائج تذكر