أهم المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا Covid19

في كورونا فيروس

يجب التنويه أن 80% من الحالات التي تصاب بفيروس كوفيد-19 لا تظهر عليها الأعراض بل تظهر بشكل طفيف جداً وأن 1 من كل 5 أشخاص يحتاج للعناية المركزة لا أكثر .

فيروس كورونا :

فيروسات كورونا كانت متواجدة منذ عقود وهي سلسلة فيروسات تصيب الحيوانات والإنسان بالأمراض , وتختلف شدة المرض حسب نوع الفيروس وقد أصاب الفيروس من قبل الإنسان سواء كانت نزلات البرد البسيطة إلى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي تعتبر من الأمراض الخطيرة ( ميرس ) , والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ( سارس ) , ويسبب فيروس كورونا والأشد خطورة بين الأمراض المذكورة أعلاه كوفيد-19 .

أعراض فيروس الكورونا كوفيد-19 :

لم يتم اكتشاف الأعراض بشكل كامل فهي تختلف من شخص لآخر ولكن حددت الأعراض على أنها ( الحمى , السعال الجاف , الشعور بالغثيان الإرهاق ) أما في بعض الحالات الأكثر تطوراً والتي يصاب بها بعض المرضى (  الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، ظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين ) تكون هذه الأعراض خفيفة وقد لا يشعر بها البعض وهو مصاب .

خطورة المرض :

يتعافى 80% من الأشخاص من المرض دون الاحتياج إلى العناية أو الأدوية ولكن خطورة المرض تكمن بانتشاره السريع بين العوام دون ملاحظة من المصاب .

تزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان , ويجب على جميع الأشخاص الذين أحسوا أنهم عانوا من هذه الأعراض في وقت قريب أو يعانون منها حتى الآن الاتصال بالعيادة أو المستشفى الأقرب ووصف الحالة بشكل كامل لكي يتسنى للمسؤول الصحي توجيهه للعيادة المخصصة .

متى ينبغي أن أطلب الرعاية الصحية في ظل هذه الجائحة ؟

عند شعورك بألم أو صعوبة أثناء التنفس أو ضغط على صدرك فيجب عليك الاتصال فوراً بأحد الطواقم الطبية للذهاب للمستشفى لفحص حالتك .

إذا كنت تسكن في منطقة ينتشر فيها الملاريا أو حمى الضنك يجب عليك ايضاً التماس الرعاية الصحية من أقرب مركز طبي عليك .

عند شعورك بأن الكحة بسيطة والحمى خفيفة ولا تؤثر عليك بشكل كبير فالتزم بيتك وحاول أن تستعمل أغراضك الشخصية فقط دون لمس أي شيء يمكن أن يلمسه أحد غيرك أو غسل الأشياء التي تستعملها باستمرار وإذا اشتدت حالتك اتبع التعليمات الوطنية في بلدك واتصل بأقرب مركز معني في علاج الكورونا .

كيف ينتشر فيروس الكورونا كوفيد-19 ؟وكيف يمكنني وقاية نفسي ؟

يعتبر هذا النوع من الفيروسات ثقيل نوعاً ما فلا يبقى في الهواء لفترة طويلة بل يسقط فوراً ولا ينتشر الفيروس إلا بطريقتين وهما التكلم المباشر من مسافة قريبة مع أحد المصابين بفيروس كورونا حيث أن الفيروس ينتشر من القطيرات الصغيرة التي ينشرها المصاب وتنفس هذه القطيرات يسبب العدوى , في ويبقى الفيروس على الأسطح التي لامسها المصاب ويجب اعتبار كل الأسطح خارج المنزل موبوءة لأخذ الحيطة والحذر .

يمكنك وقاية نفسك من فيروس كورونا كوفيد-19 باتباع التعليمات التالي :

• عند التحدث إلى أحد الحفاظ على مسافة ( 3 أقدام ) بينك وبينه .
  • عند الخروج من المنزل ولمس أي سطح في الخارج تأكد من تعقيم يديك وغسلهم لمدة لا تقل عن 20 ثانية .
  • عدم لمس العينين أو الوجه في الأماكن العامة .
  • واظب على غسل اليدين بعد العودة إلى المنزل بشكل مستمر .

لا زالت البحوث جارية من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن هذه الجائحة و سنخبركم بكل جديد .

مقالات أخرى

إترك تعليق