عملية تكميم المعدة

 في عملية تكميم المعدة

تأتي عملية تكميم المعدة كحلاً جراحياً للتغلب على مشاكل زيادة الوزن التي تتواجد بشدة في عصرنا الحديث، حيث يعاني منها الكثير من الشباب ويمكنك أن تتعجب عندما نقول لا ترتبط زيادة الوزن بتناول كميات كبيرة من الطعام، بل هناك بعض الأسباب الأخرى مثل اتباع العادات الغذائية غير الصحية، عدم ممارسة التمرينات الرياضية، تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية. قد يلجأ البعض لاتباع بعض الحلول التقليدية كالأنظمة الغذائية، أدوية التنحيف وغيرها من الطرق التي تحتاج إلى وقت طويل. إلا أنه مع التطور الهائل في مجال جراحات التجميل، أصبحت جراحات السمنة هي من الجراحات الأكثر إقبالاً نظراً لنتائجها السريعة والآمنة.

 

ما هي عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة من أشهر جراحات إنقاص الوزن التي تعمل على تقليص حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها، تاركاً ممراً أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو أشبه بالوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى أو تركيب الجزء المزال وبدلًا من ذلك تتوسع المعدة مع الوقت بكميات الطعام الكبيرة.

 

 عملية التكميم؟

يحتاج الجسم إلى مقادير محددة من الطعام للقيام بوظائفه الرئيسية وعدد معين من السعرات الحرارية، وكلما زاد طعامه عن تلك الحاجة ينتهي الأمر بوزن زائد، بهذه الطريقة سيصبح الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة ولن تكون قادراً على تناول كميةٍ أكبر، وبذلك تقل كميات الطعام التي تتناولها للكمية التي سيستهلكها جسدك فحسب دون أن يصبح هناك فائض يتم تخزينه ما سيساعدك على فقدان الوزن بشكلٍ كبير.

 

طريقة تكميم المعده

تصنف عملية تكميم المعدة تحت بند العمليات الجراحية لعلاج البدانة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه، أشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية

  1. الطريقة الأولى: قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر، وتعد تلك أشهر وأنجح أنواع عمليات تكميم المعدة.
  2. الطريقة الثانية: يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.
  3. الطريقة الثالثة: يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتماً من حجم وجباتك.
  4. الطريقة الرابعة: من خلال وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك.

 

اقل وزن لعملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع. لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام. من أهم الشروط الواجب توافرها في المريض قبل إجراء عملية تكميم المعدة:

  • أن يتراوح عمر المريض ما بين 18 – 65 عام
  • مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 35

 

قبل تكميم المعدة

الاستعداد لعملية تكميم المعدة يحتاج منك إلى الاهتمام والانتظام، ومن اهم الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها:

  1. أول ما تقوم به هو الاستعداد النفسي والانتباه أن هذه العملية ستغير نظام وروتين حياتك السابق تماماً، وستدفعك إلى نبذ العادات القديمة في تناول الطعام واتباع نظام حياةٍ جديد وصحي فإن لم تكن مستعداً لذلك قد تصاب بالاكتئاب أو الصدمة النفسية لحدوث تغيرٍ كبيرٍ كهذا لجسدك.
  2. ابدأ بممارسة الرياضة واجعلها جزءً من حياتك قبل العملية لأنك ستصبح مجبراً لجعلها كذلك بعد العملية فابدأ قبل ذلك بالتدريج، بالنسبة لعاداتك في تناول الطعام عليك أن تغيرها فنظراً لحقيقة أن العملية ستقلل من كمية الطعام الذي تتناوله إذاً أنت بحاجةٍ للبحث عن الصحي والمفيد منه والذي يحتاجه جسدك لتتناوله بدلا من أن تملأ معدتك بطعامٍ غير مفيد وتصبح عاجزاً عن تناول المفيد بعد العملية.
  3. تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات لأنك بعد العملية لن تجد لها مكانا في معدتك الصغيرة، وابدأ بتناول الفيتامينات المنوعة واجعلها جزءً من نظام غذائك حتى لا يتعرض جسدك لنقصٍ فيها وقصورٍ في الوظائف المعتمدة عليها، ولا تنسَ شرب الماء ولا تغفل عنه.
  4. توقف عن التدخين قبل إجراء العملية ولا تتناول الأدوية المسيلة للدم، إن كنت تتناول أي نوع من الأدوية أخبر طبيبك عنه واسأله إن كنت بحاجةٍ للتوقف عنه فترة إجراء العملية أم لا مشكلة في تناوله.
  5. قبل العملية بيومٍ واحد ابتعد عن الأطعمة الثقيلة والكميات الكبيرة وركز أكثر على الماء والمشروبات، وتوقف تماما عن الأكل بعد منتصف ليلة ما قبل العملية لأنك يجب أن تخضع للعملية بمعدةٍ خاوية.

 

 

مقالات أخرى

إترك تعليق

بالفيزر