تعتبر عملية زراعة الأسنان من أعظم الإنجازات في مجال طب الأسنان. حيث وفرت بديلاً دائمًا للأسنان المفقودة والمتضررة ، فأنت لست مضطرًا لمواصلة حياتك بدون أسنان بعد فقدان أسنانك الدائمة ، ولأهميتها القصوى ظهرت العديد من التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان ، بما في ذلك عملية الأسنان الفورية الغرسات التي يمكن اعتبارها اختراقًا آخر في هذا المجال ، في غضون عدة ساعات يمكنك الحصول على أسنان دائمة في جلسة واحدة.

مركز هيلث هير كلينيك في إسطنبول المختص في عمليات تجميل الاسنان سيغطي معكم كافة المعلومات حول زراعة الاسنان الفورية

ما هي زراعة الأسنان الفورية

جاءت فكرة زراعة الأسنان التقليدية أو المعتادة من حرص طبيب الأسنان على تقديم العلاج دون أقل الخسائر الممكنة ، وبما أن الأسنان الدائمة لا تتجدد مرة أخرى ، كان من الصعب استبدالها بشكل طبيعي بعد كسر أحدها أو سقوطها لأي سبب من الأسباب. أو نخرية تمامًا حتى وجودها في الفم. خطيرة ومؤلمة للغاية.

 

لكن التخلص من سن أو مجموعة من الأسنان مع تقدم العمر بدون بديل هو أمر غير عملي ويسبب تشوهًا في عظام الفم والفك وخللًا وظيفيًا كبيرًا بمرور الوقت. ومن هنا ظهرت تقنية زراعة الأسنان الفورية واستمرت في الطب لما يقرب من نصف قرن الآن ، ثم بدأ الطب في تطويرها والاستفادة من فوائدها والابتعاد عن عيوبها وعيوبها.

 

ظهرت مؤخراً زراعة الأسنان الفورية واكتسبت شعبية واسعة وموافقة من الأطباء والمحتاجين لها، وتقتصر زراعة الأسنان على فكرة الزراعة المبكرة لأسنان جديدة أو صناعية في نفس الجلسة التي يتم فيها قلع الأسنان التالفة ، ثم يتبعها من خلال التخطيط الطبي الدقيق والفحص والتحضير الكامل لضمان نجاح عملية زراعة الأسنان مما سيجعلك تخرج من العيادة بأسنان أفضل من تلك التي دخلت بها قبل ساعتين.

 

لا توفر زراعة الأسنان الفورية حلاً وظيفيًا سحريًا ، أسنانًا جميلة وصفوفًا منتظمة لا يعني أن لديك أسنانًا جديدة ستؤدي وظيفة أسنانك القديمة دفعة واحدة ، لكن أطباؤتا في هيلث هير كلينيك سيعطوك عددًا من التعليمات التي يجب اتباعها لإعطاء السن الجديد فرصة للتعافي والاستقرار في الفم. ووفقا لرأي الأطباء في هيلث هير كلينيك، فإن فرص نجاح هذه العملية عالية إذا تم إجراؤها بالطرق الصحيحة.

 

زراعة الأسنان الفورية أو زراعة الأسنان التقليدية

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية هو أن عملية زراعة الأسنان التقليدية تنطوي على العديد من الخطوات والعمليات ، ووقت طويل للانتظار والتعافي ، وعدد أكبر من زيارات الطبيب ، وعدة أشهر من الظهور الغير محبب للبعض مع تلك الفجوات الداكنة في صفوف الأسنان ، وترك مكان السن فارغًا لعدة أشهر ، يؤثر على عظام اللثة والفك ، مما يجعلها تتقلص ، وتقل قوتها وكثافتها ، مما يؤثر على بنية الأسنان بعد ذلك.

أما عملية زراعة الاسنان الفورية نجد لها كثير من المميزات التي لا توجد في عملية زراعة الاسنان التقليدية وفيما يلي نشرح لكم الفرق بين الزراعة الفورية والزراعة التقليدية :

التركيب الفوري للسن الجديد لجعل فمك يبدو أفضل مما كان عليه من قبل ويوفر عليك عناء قضاء شهور في تجنب الضحك والابتسام لإخفاء الفجوات في أسنانك المفقودة

كما أن تقصير وقت إجراء عمليتين جراحيتين أو أكثر في عملية واحدة يساعد أيضًا على تجنب متاعب ترك فجوة السن للشفاء أو الخياطة.

الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام

ألم أقل ، وقت أقل للتعافي ، تكلفة أقل ، نتائج أسرع

 

المرشحون لتقنية زراعة الأسنان الفورية

من المهم ملاحظة حقيقة أن زراعة الأسنان الفورية حديثة كتقنية طبية وأنها بحاجة إلى اختيار دقيق لكل من الطبيب والمرشح لتلقي عملية الزرع الفوري. هناك العديد من الحالات التي يتم فيها رفض تقنية الزرع الفوري على الفور وبدون إعادة تفكير ، مثل وجود التهاب عميق في الفم ناتج عن النخر في الأسنان أو الضرس.

 

أو وجود مشكلة أو حالة مقلقة في الفم بشكل عام والتي ستؤدي إلى فشل عملية تركيب الأسنان بالكامل ، لأن هذه الحالات تحتاج إلى رعاية طبية وعلاج فوري دون تأخير قبل أن يتفاقم وقبل أن نحميل الفم فوق سعته بمدخل صناعي جديد ، وبشكل عام يمكن تحديد العوامل التي على أساسها يتم تحديد مرشحي الزرع الفوري في:

 

كثافة العظام وقوتها وإمكانياتها للزرع الفوري والتكيف معها. في حالة ضعف العظام ، يبدأ الطبيب في هيلث هير كلينيك غالبًا بخطوة زراعة العظام أولاً ويتركها لعدة أشهر حتى يتعافى قبل قبول زراعة الأسنان.

دليل على ثبوتية جذور الأسنان المزروعة أو أسسها في الفك

جودة وشكل اللثة ، والتي غالبًا ما تصبح عقبة أو حاجزًا إذا كانت غير منتظمة أو غير متساوية

نوع وشكل وحجم الأسنان المزروعة

العامل الأخير يعتمد عليك في إحساس شكل فمك وطبيعة حركة فكك ومضغك وعاداتك الخاصة

يقول الأطباء ذوي الخبرة في تركيب الأسنان الفورية في هيلث هير كلينيك أنه بعد الاهتمام بكل هذه العوامل فإن نسبة نجاح عملية الزرع الفوري يمكن أن تتجاوز العملية التقليدية ، لكن بعضهم يعتقد أن معدل قبول الشخص وفق الشروط المذكورة أعلاه هو المطلوب استيفائها لنجاح العملية لا يتجاوز 15٪ منهم حتى يبدؤوا العملية بقصد زراعة السن ولكنهم يراعون تغيير المسار وإمكانية تأجيله لأي سبب طبي يمكن ان يحدث.

قبل زراعة الاسنان الفورية

أول ما سيحدث هو أن تذهب للطبيب في هيلث هير كينيك لمعاينة أسنانك أو أضراسك ، ثم يقوم الطبيب بفحص أسنانك جيدًا واستخدام ثنائي وثلاثي الأبعاد x- أشعة للفك والأسنان قبل تحديد مشكلتك وإعطائك خيارات العلاج الممكنة لك.

بعد النظر إلى صحتك العامة ومراجعة أي أدوية تتناولها ، سيضع الطبيب المختص في هيلث هير كلينيك الذي يعتني بك خطة علاج مناسبة لك ، ثم يصف مجموعة من المضادات الحيوية ومسكنات الألم والمهدئات ومضادات الالتهاب وغسولات الفم والتعليمات لك كيفية استخدامها قبل العملية.

خطوات زراعة الأسنان الفورية

قد يقول الأطباء في هيلث هير كلينيك أن العملية غير مؤلمة أو أقل إيلامًا ، لكن هذا لا ينفي الحاجة إلى استخدام مخدر موضعي أو عام كما هو متفق عليه مسبقًا مع طبيبك. تبدأ العملية بإزالة الأسنان التالفة أو المكسورة بلطف مع الحد الأدنى من الضرر للفك والأنسجة المحيطة به ، ثم فحص وتنظيف وتعقيم موقع السن المخلوع.

ثم يتم زراعة جذر السن الجديد في عظام الفك بإستخدام قوة دوران لضمان تثبيت الجذر الجديد وضمان ثبات السن فيما بعد

طيلة العمر, وبعد ذلكيقوم الطبيب بتركيب التاج للسن بشكل مؤقت للأسنان الموجودة. قد لا يكون الأساس ثابتًا تمامًا ، وبالتالي يلجأ الطبيب إلى جسر الأسنان ، وهو عبارة عن رؤوس أسنان صناعية متصلة ببعضها البعض وتوضع على المنطقة المصابة بالكامل.

 

يحتاج الفك في كثير من الأحيان إلى زراعة بعض العظام حول القاعدة في عملية زراعة الأسنان الفورية من أجل ضمان ثبات الأساس وملء أي فراغات بينها وبين عظم الفك ثم تغطيتها بغشاء حيوي يحميها ويحفزها. نمو العظام وعلاقته بالمؤسسة.

 

غالبًا ما يكون تاج أو رأس السن المزروع مؤقتًا أصغر من حجم أسنانك الطبيعية لعدة أسباب ، أولاً لأن تركيب رأس دائم يضع عبئًا وضغطًا كبيرًا على الأساس الذي يعمل على تقبل السن الجديد

والعظام والأنسجة التي تحاول إستعادة عافيتها ، وتبقى صغيرة لكي لا تضغط على الأسنان المقابلة وبالتالي تؤذي الأساس الضعيف. لا تستغرق العملية برمتها أكثر من ساعة يمكنك بعدها العودة إلى المنزل.

مباشرة بعد زراعة الأسنان

يمكن زراعة الأسنان الفورية في هيلث هير كلينيك لأكثر من سن ، وفي بعض الأحيان تتم هذه العملية لصف كامل من الأسنان ، وهو ما حقق نجاحًا مبهرًا ، وفقًا للعديد من خبراء الأسنان. بعد الانتهاء من العملية ورغم جمال فمك فهذا لا يمنعك من تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي كتبها لك الطبيب واتباع تعليماته.

 

أهم عامل لنجاح العملية هو اتباع نظام غذائي منتظم من السوائل والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى مضغ خلال فترة النقاهة والتي تتراوح بين 3 و 6 أشهر حتى تستعيد أسنانك قوة المضغ والضغط الكافي. إن كثافة عظامك أو ثبات أسنانك لا علاقة لها بذلك ، حيث تصبح الأسنان أضعف وأضعف في أول شهر أو شهرين قبل أن تبدأ في استعادة قوتها مرة أخرى والتكيف مع العوامل الجديدة.

 

ونحن في هيلث هير كلينيك نبقى متابعين لجميع حالات مرضانا بعد العملية لمساعدة المريض وإعطاء النصائح والإرشادات الطبية اللازمة له بعد العملية وحتى الوصول إلى الشفاء التام بإذن الله