ما هي جراحة تكميم المعدة؟

تتضمن جراحة السمنة عدة عمليات مختلفة. تكميم المعدة بالمنظار ، أو تكميم المعدة ، هي طريقة جديدة لفقدان الوزن تقلل من حجم المعدة من الكيس إلى الأنبوب الضيق. الشبع المبكر (الامتلاء بعد الأكل) يفقد الوزن بشكل رئيسي بسبب صغر حجم المعدة. أيضًا ، يتم تقليل الهرمونات التي تحفز الشهية التي يتم انتاجها في المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعدة تمتص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية بشكل طبيعي.

بعد الجراحة ، يبدأ المرضى في تناول السوائل قبل البدء في تناول نظام غذائي صحي. بعد أسابيع قليلة من إجراء عملية تكميم المعدة ، يبدأ المرضى في تناول ثلاث وجبات صغيرة يوميًا بنظام غذائي منتظم. الوجبات ذات الحجم الكامل كافية لخلق شعور بالامتلاء مما يسهل على المرضى الحد من تناولهم.

لماذا تحتاج هذا الإجراء؟

تقلل جراحة السمنة من مخاطر الوفاة بسبب السمنة. يتم علاج العديد من الامراض التي تسببها السمنة أو تساعد على تحسنها بشكل ملحوظ ، مثل مرض السكري من النوع 2 وانقطاع النفس الانسدادي النومي وآلام المفاصل والتهاب المفاصل وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.

يحصل غالبية مرضى السمنة بعد إجراء عملية تكميم المعدة على نتائج ممتازة. عادة ما يكون هذا 60-70 في المائة من الوزن الزائد. يفقد المرضى معظم وزنهم الزائد في السنة الأولى ويفقدون المزيد من الوزن خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر التالية. ثم في الفتر التي تليها عادة ما يستقر الوزن. قد يزيد الوزن بعض الشيء مرة أخرى ، لكنه عادة ما يكون بشكل قليل.

كيف تستعد لهذه العملية؟

عند تواصلك مع طاقم هيلث هير كلينيك الطبي قبل خمسة أيام على الأقل من الاختبار:
تناول مسيلات الدم / مضادات التخثر ، أي الوارفارين ، كلوبيدوغريل (بلافيكس) ، دابيغاتران (براداكسا) ، إينوكسابارين (كليكسان) ، تيكاجريلور (بريليانت)
تناول دواء الليثيوم
مريض بالسكر
حامل
المعاناة من أمراض القلب أو الرئة أو النزيف بما في ذلك وجود جهاز تنظيم ضربات القلب أو مرض صمام القلب أو استبداله
المعاناة من مرض الكلى
يمكنك الاستمرار في تناول جميع الأدوية الأخرى كالمعتاد بما في ذلك الأسبرين ، ما لم يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك. يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى تناول مضادات حيوية قبل علاج الأسنان. إذا قمت بذلك ، فقد تحتاج أيضًا إلى تناول مضادات حيوية قبل هذا الإجراء.

قبل 2-3 أسابيع من الجراحة ، تبدأ نظام OPTIFAST الغذائي ، وهو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية (VLCD) أقل من 800 سعرة حرارية في اليوم والذي يحل محل وجباتك / نظامك الغذائي تمامًا (مكتمل من الناحية التغذوية).
إذا كنت تدخن ، فحاول الحد منه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

حاول زيادة نشاطك البدني لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة ،  لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة.
سيتم التواصل معك قبل بدء العملية من قبل طاقم الأطباء في هيلث هير كلينيك لإستكمال سجلك الصحي, ويتم إجراء العملية من قبل الدكتور والجراح المختص بعمليات جراحة السمنة الدكتور كوكمان أوزتورك الذي أجرى العديد من العمليات الناجحة في هذا المجال

كما وستتم متابعتك لإكمال تعليمات الصيام ومواعيد الوصول واتفاقيات الدفع.

ماذا يحدث أثناء الجراحة؟

يتم إجراء تكميم المعدة عن طريق الجراحة بالمنظار ، والتي تتضمن عدة شقوق صغيرة جدًا ، بدلاً من الجراحة المفتوحة ، والتي تستخدم شقًا كبيرًا واحدًا.
ولخلق مساحة عمل للجراح
يتم إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون غير الضار إلى البطن ، وتضخيمه ، وخلق مساحة عمل للجراح. يقوم الجراح بإدخال كاميرا ضيقة طويلة وأدوات جراحية ، ويستخدمها لإجراء العملية.

تتميز الإجراءات بالمنظار بمزايا الألم الأقل ، والمكوث في المستشفى لفترة أقصر ، والتعافي بشكل أسرع ، فضلاً عن تقليل خطر الإصابة بعدوى الجرح أو فتق الجرح بشكل ملحوظ. إذا لم يتمكن جراحك ، لسبب ما ، من إكمال الإجراء بالمنظار ، فيمكنه التبديل بأمان إلى الإجراء المفتوح. فرصة حدوث ذلك منخفضة ولن يتم ذلك إلا لمصلحتك الفضلى.

كم من الوقت سأحتاج للبقاء في المستشفى؟

عادة ما يتعافى المرضى بعد الإقامة لمدة ليلتين ويكونون مستعدين للعودة إلى المنزل. بعد الجراحة ، يبدأ المرضى في تناول السوائل قبل الانتقال إلى نظام غذائي مهروس بينما تلتئم المعدة.

يؤدي تغيير نمط الحياة الصحي مع النظام الغذائي المحسن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى نتائج أفضل بعد الجراحة. من الأفضل النظر إلى إجراء تكميم المعدة بالمنظار كأداة تجعل هذه التغييرات في نمط الحياة قابلة للتحقيق لمعظم المرضى.